وسائل منزلية للتخفيف من أوجاع الدورة الشهرية

وسائل منزلية للتخفيف من أوجاع الدورة الشهرية

تجابه السيدات مشكلات العديد من أثناء مرحلة الحيض، خصوصا في المعدة، الشأن الذي يترك تأثيره على مزاجهن في معظم الأحيان.

نستعرض لك في ذلك التقرير عوامل مشكلات المعدة أثناء مرحلة الحيض وكيفية مواجهتها.

وللإجابة على تلك الأسئلة، أوردت مجلة "وومان" النمساوية أن مشكلات المعدة خلال الحيض تعود إلى مواد تعرف باسم "بروستاجلاندين"، وهي مواد مشابهة للهرمونات يفرزها الجسد بكثرة خلال الدورة الشهرية. وتعمل تلك المواد على تفعيل حركة الأمعاء، الأمر الذي يكون السبب في الإصابة بإسهال. كما يمكن أن تتم تفاعلات مع الهرمون الأنثوي "بروجستيرون"، الأمر الذي يقود إلى الإصابة بإمساك وانتفاخ.

الذهاب بعيدا عن السكريات

ولمواجهة متاعب المعدة خلال الدورة الشهرية، تنصح "وومان" بالابتعاد عن المأكولات الغنية بالسكر والأحماض الدسمة غير المشبعة لأنها تكون السبب في تهيّج الأمعاء. كما ينبغي الذهاب بعيدا عن البقوليات كالعدس ومنتجات الحبوب التامة؛ لأنها تعزز حدوث انتفاخات.

وبدلاً من هذا، ينبغي تناول الأغذية سهلة الهضم مثل الأسماك والأفوكادو والمكسرات. ويمكن ايضاً تخفيف المشاق بتناول شاي الشمر أو شاي الكراوية أو شاي اليانسون أو شاي زهور البابونج حيث يعمل شاي الأعشاب على تهدئة الأمعاء.

وسائل منزلية

كما يمكن تخفيف المشاق بوضع زجاجة ساخنة على البطن حيث إنها تعين على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، التي تتكبد من الشد والتقلصات. ويمكن تقصي النفوذ نفسه عن طريق تدليك البطن عن طريق تحريك أطراف الأصابع حركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة بخصوص السرة.


وإذا لم تفلح تلك الوسائل المنزلية أمام متاعب المعدة خلال الحيض، فينبغي حينئذ استشارة طبيب لأنها قد تعود إلى عوامل خطيرة، مثل أمراض الجهاز الهضمي ومشاكل في البنكرياس أو عدم تحمل أغذية محددة.
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك