6 أساليب طبيعية للتخلص من ضغط الدم العالي
6 أساليب طبيعية للتخلص من ضغط الدم العالي

6 أساليب طبيعية للتخلص من ضغط الدم العالي

يُعد ازدياد ضغط الدم أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعاً في وقتنا القائم، حيث يصيب كلا الجنسين ومن مغاير الفئات العمرية، إذ إنه لم يعد مقتصراً على الكهول كما كان في الماضى، فنرى الشبان ايضاًً يتكبدون من تزايد جلي في ضغط الدم ويكتشفونه بالصدفة نحو مراجعتهم للطبيب بهدف مرض آخر، أو عن طريق الإحساس بأعراض عامة كالصداع والدوار وضيق النفس، أو مشكلات في البصر وإرهاق عام.

وفي تلك الوضعية يلزم تحديد داع الصعود في ضغط الدم لما له من مخاطر على الصحة، فقد يؤدي هذا إلى إصابة صاحبه بجلطة قلبية، أو خلل في البصر أو في السمع، أو يضر بوظائف الكلى وغيرها من المشكلات الصحية، ولذا يعلم تزايد ضغط الدم بـ"القاتل الصامت" لشدة خطورته.



وعادة ما يصاب الفرد بازدياد في ضغط الدم حصيلة العديد من الأسباب، منها كثرة تناول الأطعمة المملحة والمعلّبة والسكريات والنشويات بأنواعها، أيضا صعود الكوليسترول المؤذي في الدم الناتج عن تناول المأكولات المشبعة بالدهون، وقلة الحركة وعدم ممارسة التدريبات البدنية، وضيق الشرايين، أو حصيلة تناول بعض الأدوية الطبية ذات الآثار السلبية، أيضا نتيجة لـ مشكلات في الكلى أو غيرها من الأسباب المحفزة على صعود الضغط.

وبحسب توثيق أصدره موقع "Health Mind Bodies" الطبي، فإن عليل ضغط الدم المرتفع يلزم أن يحول من نمط حياته تماما، حتى لا يعتمد في الدواء على العقاقير والكيمياويات، وفي ذلك الحين تحويل نمط حياته قد يجعله يتوقف عن تناول العقاقير.

وأوضح التقرير 7 أساليب طبيعية للتخلص من ضغط الدم العالي، وهي:

1 - ضياع الوزن الزائد خاصة بداخل منطقة الخصر

فهناك رابطة وثيقة بين تزايد ضغط الدم وارتفاع الوزن. كما أن مبالغة الوزن هي المسبب الرئيسي لتوقف التنفس خلال السبات (المعلوم بالشخير)، ما يفاقم من إشكالية الضغط العالي.

فإذا كنت تتكبد من الوزن الزائد وازدياد ضغط الدم، يلزم البدء لحظياً في اتباع حمية غذائية للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة.

وربما أثبتت الأبحاث أن هناك رابطة وثيقة بين إطار الخصر والإصابة بضغط الدم المرتفع. ففي الرجال إذا ازداد إطار الخصر عن 102 سم، وفي النساء إذا ارتفع إطار الخصر عن 89 سم، فيكون الفرد عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع.

2 - ممارسة التدريبات البدنية

ممارسة التدريبات البدنية على نحو منتظم، ومن أبسطها السَّير أو السباحة كل يوم، تعين في ترتيب ضغط الدم والحفاظ عليه ضمن المعدلات الطبيعية.

وينصح الأطباء بممارسة الرياضة لفترة نصف ساعة خمسة أيام بالأسبوع لصحة أجود.



3 - تقليل مستوى الصوديوم في الجسد

يلزم على عليل ضغط الدم المرتفع الحد من نسبة الملح في الغذاء، كما يلزم عليه تجنّب الأطعمة المعلبة والمحفوظة، لأنها تتضمن على نسبة عالية من الصوديوم الذي يُعد الداعِي الأساسي لصعود ضغط الدم.

4 - زيادة عن الخضراوات والفواكه والحبوب التامة ومنتجات الألبان ضئيلة الدسم

إن اتباع سيستم غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب التامة ومنتجات الألبان ضئيلة الدسم هو السر خلف التحكم بضغط الدم المرتفع.

5 - احتفظ بقائمة لطعامك

إن تحويل الطقوس الغذائية ليس بالأمر السهل، لهذا فإعداد لائحة بالمأكولات التي تتناولها من الممكن أن يكون مفيداً، حتى تسيطر على اعداد الأغذية التي تأكلها وتمنع الأغذية المؤذية التي قد تفاقم من إشكالية ضغط الدم لديك.

6 - أكثر من  الأغذية الغنية بالبوتاسيوم


الإكثار من تناول المأكولات الغنية بالبوتاسيوم والتي تعين الجسد في طرد الحجم الزائدة من الصوديوم في الجسد مثل الموز والتمر والأفوكادو والمشمش والفاصوليا والجزر والشوكولاتة الداكنة وغيرها.
عن الكاتب
مقالات مشابهة

ليست هناك تعليقات:

أو يمكنكم الإتصال بنا من خلال النموذج التالي

الاسم بريد إلكتروني* رسالة*

advertisement advertisement
advertisement

التعليقات

تعليقات الموقعفيس بوك